لماذا يكذب الملائكة الصغار

download

قبل ثلاثة اسابيع كنت اكلم زوجتى على الهاتف ونتناقش فى بعض المشاكل التى تواجهها فى تربية الاولاد, لما صدمتنى بان ابننا الصغير والذى  فقط تجاوز السنتين باشهر قليلة يكذب.

فى البداية شعرت بحاجة الى انكار هذا الاتهام الذى ترمى به زوجتى ابنى الملاك الصغير, وانه كان يريد فقط ان يلعب معها وهى تكبر من الحجم الطبيعى للامور.

tbi5rmdgcmaafils

لكن تأكيدها على ان هذا السلوك تكرر منه جلعنى استسلم لها فى النهاية, ووعدتها باننى سابحث عن حل علمى لهذه المشكلة.

وهكذا شغلت معظم وقت فراغى فى الاسابيع الثلاث الماضية فى القراءة والبحث عن ما الذى الجأ هذا الشيطان الصغير الى الكذب وما هو الحل فى تعديل هذا السلوك.

فإذا كان لديك ولد او بنت فانا انصحك بقرءاة هذا المقال واعطاء الموضوع اهتمام اكبر وعدم النظر الى كذب الاطفال على انه مشكلة اخلاقية فقط.

اما اذا كنت غير متزوج فانصحك بالبحث عن لماذا الطماطم لونها احمر؟ ستتحصل على فائدة اكثر 🙂

ملحوظة: كان صاحبى فى غرفة النوم المشتركة التى انام فيها يبحث عن هذا الامر وقت ان كنت ابحث انا فى هذا الموضوع

ساقوم بعرض نتيجة هذا البحث فى نقاط اساسية بإختصار شديد وبعيد عن الاطالة وهذه النقاط هى:

  • لماذا يكذب الاطفال
  • كيف ينبغى علينا التعامل مع كذب اولادنا
  • كيفية علاج كذب الاطفال
  • مراجع اعتمدت عليها لمن يريد ان يتوسع فى البحث 

فى البداية يؤسفنى ان اقول انه خلال مدة بحثى عن هذا الموضوع لم تقع عينى على بحث / موقع / مقال عربى تناول هذا الموضوع بشكل علمى محترم يجعلك تشعر ان كاتب هذا الكلام اتعب نفسه فعلا فى البحث او اختيار التعبيرات على الاقل.

اولا:  لماذا يكذب الاطفال:-

تقول Janet Lehman الحاصلة على ماجستير فى العمل الاجتماعى(MSW):

“معظم الاطفال يعلموا الصواب من الخطأ, لكن سبب انهم يلجأوا الى الكذب ان لديهم معرفه فقيرة جدا بالطريق التى يمكن ان يسلكوها للحصول على احتياجتهم, واذا نظر الاباء الى الكذب من ناحية علمية موضوعيه فإن لديهم فرصة كبيرة فى مساعدة اولادهم على التخلص من الكذب” – بتصرف لدواعى الاقتباس والترجمة-.

تقول Janet ايضا فى مقال لها بعنوان  How to Manage Sneaky Behavior in Kids ان الاسباب التى تُلجأ الاطفال الى الكذب كثيرة جدا لكنها فى مجملها ترجع الى سبب واحد وهو ان  “غالب الاطفال يلجأوا الى الكذب كطريق لحل المشاكل وانه مع الوقت قد يصبح الكذب طريقة لانجاز العديد من الامور. ليست طريقة جيدة بالتأكيد لكنها طريقة قد يسلكها اولادك”. 

لكن اذا اردت جواب عن هذا السؤال بشكل تفصيلى فانصحك بقرآءة كتاب لاحد اكبر الاطباء النفسيين فى امريكا Paul Ekman بعنوان Why Kids Lie: How Parents Can Encourage Truthfulness

تقريبا ذكر  Paul Ekman فى هذا الكتاب كل الاسباب التى قد تُلجأ بعض الاطفال الى الكذب منها:

  • محاولة الحصول على شىء يريده, فيكذب بسبب عدم معرفتة لطرق اخرى قد توصله لهدفه
  • محاولة الهروب من العقاب
  • حماية اشخاص اخرين من الوقوع فى المشاكل مثل اخوته او اصدقائة
  • كسب اعجاب والدية او ليسمع الثناء عليه
  • الحفاظ على الخصوصية

تحديد السبب الذى الجأ طفلك الى الكذب مهم جدا فى علاج المشكلة وتحديد العقاب المناسب لها اذا استلزم الامر.

ثانيا: كيف ينبغى علينا التعامل مع كذب اولادنا:-

 

  • لا تأخذ الامر بشكل شخصى:  اولادك لم يقوموا بذلك لإيذائك, كل ما فى الامر انهم ارادوا الحصول على شىء يريدونه من خلال طريقة خاطئة, وانه واجبك كاب او ام ان تساعدهم فى معرفة الخطأ وان تدلهم على الطريق الصحيح.
  • حاول ابعاد المشاعر الانفعالية: قد يرى بعض الاباء ان السلوك السىء من اولادهم عبارة عن خيانة لهم, وانه لم يقصر معهم او يفعل شىء يستحق عليه هذا الفعل, حاول ان تخرج المشاعر الانفعالية خارج نقاشك مع ابنك, كن هادىء وحاول التركيز على المشكلة وانظر الى الامر من شكل علمى وموضوعى.
  • كن حازم فى توضيح ان الكذب ليس طريقة مقبولة للحصول على الاحتياجات وانك لن تقبل بمثل هذا التصرف وانه سيكون له عواقب.

 

 

 

 

 

ثالثا: كيفية علاج كذب الاطفال:-

– قم باستدعاء اولادك اذا رايتهم يكذبوا:

  • عليك ان توضح لهم ان هذا الفعل غير مقبول وتناقش طرق اخرى فعاله لتفيذ ما يحتاجونه غير اللجوء الى الكذب مع مراعاة اختيار وقت ومكان للنقاش يسمح  لاولادك بالتكلم معك ومناقشتك هذه الاقتراحات.

    قم بعرض بعض النتائج الحياتية كنتيجة للتصرف السىء والكذب.

  • اذا شعرت بأن طفلك يكذب عليك ويحاول إخفاء التفاصيل, اطلعه على شكوكك وانك ستقوم بالتحرى عن الامر للحصول على معلومات صحيحة كافية وانك ستقوم بمراقبة سلوكة وافعاله.

– إذا كان كذب ابنك وإخفاءه الامور عنك قد أدى الى اذى شخص آخر, فهذا الفعل يحتاج الى معالجة فورية.

 

 

السرقة هى احدى هذه الامور التى يصل تأثيرها السىء الى الاخرين.

إذا امسكت بابنك وهو يسرق فيجب ان تكون معالجتك لهذا الامر من ناحيتين:

  1. معالجة سوء التصرف : السرقة.
  2. جعل تعويض للشخص الذى ووقعت عليه السرقة.
  • مثال:

إذا امسكت بابنك وهو يسرق من اخته, فيجب ان يشمل كلامك مع ابنك على ان هذا التصرف غير مقبول وانك ستوقع عليه بعض العقاب وانه – مثلا – قد فقد التصرف بحرية لمدة معينة, وانه ملزم بتعويض اخته جراء الضرر الذى وقع عليها كان يقوم بترتيب غرفتها لمدة اسبوع كامل.

  • مثال آخر:

إذا امسكت بابنك ياخذ المال من محفظتك بدون علمك فهذه ايضا سرقة, قم باخبار ابنك بان هذا التصرف غير مقبول وانك بسبب تصرفه ستقوم بمراقبة اموالك بعناية اكثر وربما تحتاج ان تحفظ اموالك فى مكان خاص بعيد عن اولادك حتى تمنعهم من تكرار هذا الفعل مرة اخرى, هذا التصرف سيعطى صورة واضحة لاطفالك بانك تريد لهذا التصرف ان يتوقف.

اذا تكرر فعل الكذب بسبب السرقة من اولادك فربما يلزم لعلاج المشكلة ان تعرف السبب الذى يجعل اولادك يسرقوا واين يقوموا بصرف هذه الاموال.

– من المهم فى علاج مشكلة الكذب ان تتذكر ان

  • اطفالك لا يعرفون اضرار الكذب, وان تفكيرهم وتصرفاتهم عفوية وغير ناضجة وانهم لا يعرفون كيف من الممكن ان يسبب كذبهم اذى للاخرين.
  • يجب عليك ان تعلم ان هناك انواع مختلفة للكذب ولك نوع  تأثير مختلف على الاخرين, هذا الامر الذى يستلزم عقاب مختلف مناسب لنوع الكذب الذى وقع فيه اولادنا, ووظيفة الاباء والامهات هو تحديد نوع المشكلة وتحديد العقاب الحازم المناسب لنوع ومستوى المشكلة.
  • اذا كان الكذب كثيرا ومتكرر ربما ينبغى عليك التحقيق بشكل اكبر فى سبب المشكلة قبل البحث عن علاج, ربما ينبغى عليك زيارة حضانة طفلك او مدرسته والتعرف على من هم اصحابة ومع من يقضى الوقت وهو خارج المنزل. عليك ان تعلم اولادك ان الكذب غير مقبول وانك ستظل تراقب تصرفاتهم عن قرب حتى تتأكد من صدق ما يقولوه وحتى تتأكد من توقف هذا التصرف بشكل نهائى, واذا لم يعجبهم هذا التتبع لافعالهم فربما تحتاج التى توضيح ان هذا احد واجباتك كاب او كأم ان تساعدهم على الالتزام بالخلق وقواعد البيت الذى يجمعهم.

– النقاش لحل المشكلة:

 

  • اذا ثبت لك ان ابنك كان يكذب فمن المفيد ان تتكلم معه (فى وقت مناسب) عن ما حدث, وانه اذا ارد ان يحصل على لعبة جديدة بدل القديمة التى قام بكسرها عمدا وادعى انها وقعت منه, انه كان من الممكن جدا ان يحصل عليها اذا طلب ذلك مقابل قيامه بشىء بسيط فى المقابل مثل حفظة سورة من القرءان الكريم او مساعدته لامه فى ترتيب المنزل.
  • هذا النقاش قد يقنع الطفل ان هناك طرق مسموح بها لطلب شىء إضافى يحتاجه افضل واجدى من البكاء او الكذب.
  • هذا النقاش البسيط ايضا قد يعلم الطفل بشكل رقيق بالطريقة التى يسير بها العالم وانه يجب ان يقدم شىء فى المقابل للحصول على ما يريد.
  • تذكر انه برغم ان الكذب والاحتيال على قوانينك امر طبيعى بالنسبة للاطفال الا انه غير مقبول بالنسبة لك ولعائلتك, وانك لا تقبل بالتعدى على قوانين بيتك ومبادئة وقيمة.

أخيرا: بعض المراجع التى اعتمدت عليها فى جمع هذا الكلام:-

  • كتاب  Paul Ekman بعنوان Why Kids Lie: How Parents Can Encourage Truthfulness هو افض الكتب التى اطلعت عليها خلال مدة بحثى عن هذا الموضوع, مشكلتى معه فقط ان اسلوب الكاتب كان ممل جدا فى هذا الكتاب خصوصا ان حديثة عن ابنه وزوجته اخذ ثلث الكتاب.
  • المقالات الرائعة Janet Lehman على موقع empoweringparents.com
  • بعض المقالات ل Sara Bean حاصلة على ماجستير فى التربية
  • الموقع الشخصى ل Debbie Pincus
  • Google

اتمنى ان تكون هذه المقالة ساعدت فى لفت نظر الاباء والامهات انه ليس من الضرورة ان كذب اولادنا معناه تقصير من الاباء فى التربية بل من الممكن ان تكون المشكلة بسبب بعض المفاهيم الخاطئة فى عقلية الولد والتى نستطيع ان نغيرها بالمناقشة والكلام.

تعليق واحد

  1. يفضل اعتماده في السنوات الاولى من العمر ويمكن الاعتماد على مواقع مطبوعات واوراق العمل للمساعدة في هذه المهمة كموقع شمسات http://www.shamsaat.com

أضف تعليق